التصنيفات

فاطمة بنت محمد بن أحمد بن علي فاطمة بنت محمد بن أحمد بن علي القسطلاني وتدعى أمة الرحيم بنت القطب سمعت من محمد بن عبد الله المنبجي وأجاز لها ابن الخير وابن العليق وغيرهما سمع منها البرزالي والعز ابن جماعة وغيرهما وحدثت وماتت في تاسع عشر رجب بمكة سنة 721

  • مجلس دائرة المعارف العثمانية - صيدر اباد/ الهند-ط 2( 1972) , ج: 2- ص: 0

فاطمة بنت الشيخ قطب الدين أبي بكر محمد بن الشيخ أبي العباس أحمد بن علي القيسي القسطلاني، وتسمى أمة الرحيم، المكية، وتلقب جمالية، بالجيم:
والدة قاضي مكة نجم الدين الطبري، وأخويه زين الدين وخديجة، أخت عائشة القدم ذكرها.
سمعت من علي بن عبيد العدنى الراوي عن يونس الهاشمي، وعلى أبي عبد الله المنبجى «سداسيات الرازي» حدثت بها سمعها منها في سنة ست وسبعمائة الجمال محمد بن أحمد بن عبد المعطى، والشيخ خليل بن عبد الرحمن المالكي، وأحمد بن سالم بن ياقوت المؤذن.
وفى سنة إحدى عشرة البهاء عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن خليل العشماوى. انتهى.
وأجازت للشهاب أحمد بن علي بن يوسف الحنفي. انتهى.
وأجاز لها ابن الخير، وابن السيدى، وابن العليق، وجماعة من بغداد والشام ومكة، وحدثت، سمع منها جماعة من الأعيان، وألبستهم خرقة التصوف، كما لبستها من الشيخ نجم الدين التبريزي.
ووجدت بخط جدي أبي عبد الله الفاسي أنها ولدت في سنة أربعين وستمائة.
كانت من أهل الصلاح والورع والفضل، وكانت تذكر ما تذكر الفضلاء.
وذكر البرزالي أنه كانت كثيرة الخير والعبادة، وأنها توفيت في شهر ربيع الأول أو نحو ذلك، من سنة إحدى وعشرين وسبعمائة بمكة. كذا ذكر وفاتها في تاريخه.
ووجدت بخطى فيما نقلت من «وفيات ابن الوانى» أنها توفيت في صفر سنة إحدى وعشرين، ومولدها سنة أربعين.
وهي أم القاضي نجم الدين الطبري.

  • دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان-ط 1( 1998) , ج: 6- ص: 1